الثلاثاء، 4 أغسطس 2020

تحميل وقراءة رواية السمان والخريف تأليف نجيب محفوظ pdf مجانا

صورة الكتاب معطلة لا بأس يمكنك تحميل الكتاب اسفل بدون مشاكل

وصف كتاب السمان والخريف

اقترب في خطوات قوية رشيقة، تلمع في عينيه نظرة جريئة نافذة.. التقت عيناهما وهو يدخل المحل، فحدجه القادم بنظرة قوية أدرك منها أنه تذكره، ثم حول عنه وجهه المستطيل المتناسق وهو يكاد يبتسم، ثم مضى نحو ركن عصير الفاكهة.

هو هو دون غيره، أيام الحرب الكالحة، ليلة قبض على الشاب فشهد هو التحقيق معه، بصفته الرسمية والحزبية، حتى مطلع الفجر. وكان الشاب جريئاً وعنيفاً ولم ينته التحقيق معه إلى إدانة، ولكنه أرسل إلى المعتقل ولبث فيه حتى إقالة الوزارة. ترى ماذا يفعل الآن؟ وهل يحظى في العهد الجديد بمنزلة سامية؟ أم لا يزال ثائراً؟ ولِمَ ابتسم؟

من المؤكد أنه تذكره، فهل يتوقّع من ناحيته مفاجأة سيئة؟ وقرّر أن يطرده عن خاطره.. ولكنه التفت نحو ركن الفاكهة بدافع لم يستطع مقاومته، فرآه واقفاً متجهاً إلى داخل المحل قابضة يمناه على كوب من عصير المانجو، ويرنو إليه بنظرة استطلاع وتأمل وفي عينيه شبه ابتسامة ساخرة. وأعاد رأسه إلى الخارج وهو من الضيق في غاية، وكأن في الماضي من خلال هذه النظرة يطارده.

وما لبث أن قام ثم غادر المحل ماضياً إلى الكورنيش رأساً.. ولم يخطر له أن يعود إلى البيت، بل دخيل إليه، إنه لم يعد له بيت على الإطلاق، ومال بعد مشية غير قصيرة إلى الميدان، ثم جلس على أريكة تحت تمثال سعد زغلول على الرغم من تقادم الزمن على روايته "السمّان والخريف"، إلا أن نجيب محفوظ ما زال يُقرأ بشغف، وما زال عمله الروائي ذاك يجد مساحة واسعة.

إن بالنسبة لمتعة القراءة أو للتحليل النفسي أو للأسلوب الأدبي الروائي الرائع، ناهيك عن تحوّل روايته تلك إلى عمل درامي سينمائي لاقى من النجاح ما لاقاه. لن يقف الزمن حجر عثرة بين القارئ وبين هذا العمل الروائي، فمن خلال أسلوبه الشيق، السهل الممتنع، يمتع نجيب محفوظ القارئ بموضوع هو إلى حد ما تاريخي سياسي اجتماعي شيّق تتداخل في ثناياه وقائع حياتية، ما زال إنسان هذا العصر يعايشها ويتعايش معها بكل دقائقها. لا يوجد مجنون يفكر بجدية في إشعال حرب عالمية من أجل نقطة لا تكاد ترى فوق خريطة العالم.

الكاتب نجيب محفوظ

نجيب محفوظ:
نجيب محفوظ هو روائي مصري، هو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا التي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيعا وجودية تظهر فيه.محفوظ أكثر أديبٍ عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون.
سُمي نجيب محفوظ باسمٍ مركب تقديراً من والده عبد العزيز إبراهيم للطبيب المعروف نجيب باشا محفوظ الذي أشرف على ولادته التي كانت متعسرة.
بدأ نجيب محفوظ الكتابة في منتصف الثلاثينيات، وكان ينشر قصصه القصيرة في مجلة الرسالة. في 1939، نشر روايته الأولى عبث الأقدار التي تقدم مفهومه عن الواقعية التاريخية. ثم نشر كفاح طيبة ورادوبيس منهياً ثلاثية تاريخية في زمن الفراعنة. وبدءاً من 1945 بدأ نجيب محفوظ خطه الروائي الواقعي الذي حافظ عليه في معظم مسيرته الأدبية برواية القاهرة الجديدة، ثم خان الخليلي وزقاق المدق. جرب نجيب محفوظ الواقعية النفسية في رواية السراب، ثم عاد إلى الواقعية الاجتماعية مع بداية ونهاية وثلاثية القاهرة. فيما بعد اتجه محفوظ إلى الرمزية في رواياته الشحاذ، وأولاد حارتنا التي سببت ردود فعلٍ قوية وكانت سبباً في التحريض على محاولة اغتياله.

كما اتجه في مرحلة متقدمة من مشواره الأدبي إلى مفاهيم جديدة كالكتابة على حدود الفنتازيا كما في روايته (الحرافيش، ليالي ألف ليلة) وكتابة البوح الصوفي والأحلام كما في عمليه (أصداء السيرة الذاتية، أحلام فترة النقاهة) واللذان اتسما بالتكثيف الشعري وتفجير اللغة والعالم، وتعتبر مؤلّفات محفوظ من ناحية بمثابة مرآة للحياة الاجتماعية والسياسية في مصر، ومن ناحية أخرى يمكن اعتبارها تدويناً معاصراً لهم الوجود الإنساني ووضعية الإنسان في عالم يبدو وكأنه هجر الله أو هجره الله، كما أنها تعكس رؤية المثقّفين على اختلاف ميولهم إلى السلطة. 
ومن أشهر أعماله:
مصر القديمة(1932)
همس الجنون(1938)
عبث الأقدار
(حولت إلى مسلسل بعنوان الأقدار بطولة عزت العلايلي واحمد سلامة)
رادوبيس (1943)
كفاح طيبة (1944)
القاهرة الجديدة (1945)
(حُولت إلى فيلم بعنوان القاهرة 30 من بطولة حمدي أحمد وسعاد حسني وأحمد مظهر وعبد المنعم إبراهيم)
خان الخليلي (1946
حولت إلى فيلم خان الخليلي من بطولة عماد حمدي وسميرة أحمد وحسن يوسف وعبد الوارث عسر وآلاء عبد الهادي ونيرة رضوان وكريم عبد الهادي وأحمد رضوان
زقاق المدق (1947)
(حُولت إلى فيلم زقاق المدق من بطولة شادية وصلاح قابيل وحسن يوسف ويوسف شعبان وحسين رياض)
السراب (1948)
(حُولت إلى فيلم السراب بطولة ماجدة ونور الشريف ورشدي أباظة)
بداية ونهاية (1949)
(حُولت إلى فيلم بداية ونهاية بطولة عمر الشريف وفريد شوقي)
ثلاثية القاهرة:
بين القصرين (1956)
(حُولت إلى فيلم بين القصرين من إخراج حسن الامام وبطولة يحي شاهين وآمال زايد وعبد المنعم إبراهيم وصلاح قابيل)
(حُولت إلى مسلسل تلفزيوني بين القصرين من بطولة محمود مرسي وصلاح السعدني)
قصر الشوق (1957)
(حُولت إلى فيلم قصر الشوق من إخراج حسن الامام وبطولة يحي شاهين وآمال زايد وعبد المنعم إبراهيم ونور الشريف)
(حُولت إلى مسلسل قصر الشوق من بطولة محمود مرسي وصلاح السعدني)
السكرية (1957)
(حُولت إلى فيلم السكرية من إخراج حسن الامام وبطولة يحي شاهين ونور الشريف وعبد المنعم إبراهيم وهدى سلطان)
اللص والكلاب (1961)
(حُولت إلى فيلم اللص والكلاب من بطولة شكري سرحان وشادية)
والتي تحولت إلى مسلسل تليفزيونى اللص والكلاب بطولة (عبلة كامل) و(رياض الخولى)
السمان والخريف (1962)
(حُولت إلى فيلم السمان والخريف من بطولة محمود مرسي ونادية لطفي)
الطريق (1964)
(حُولت إلى فيلم الطريق من بطولة شادية ورشدي أباظة وسعاد حسني)
الشحاذ (1965)
(حُولت إلى فيلم الشحاذ من بطولة محمود مرسي ونيللي)
ثرثرة فوق النيل (1966)
(حُولت إلى فيلم ثرثرة فوق النيل من بطولة عماد حمدي وعادل أدهم وماجدة الخطيب)
ميرامار (1967)
(حُولت إلى فيلم ميرامار من بطولة شادية ويوسف شعبان وعماد حمدي)ونادية الجندى.
أولاد حارتنا(1968)
(نشرت مسلسلة في جريدة الأهرام عام 1959 ولم يكتمل نشر حلقاتها. نشرت كاملة لأول مرة في لبنان عام 1967)
المرايا (1972)
(حولت إلى فيلم المرايا بطولة "نور الشريف" و"نجلاء فتحى")
الحب تحت المطر (1973)
(حولت إلى فيلم الحب تحت المطر بطولة نور الشريف)
الكرنك (1974)
(حُولت إلى فيلم الكرنك من بطولة سعاد حسني ونور الشريف وكمال الشناوى ومحمد صبحي وفريد شوقي)
حكايات حارتنا (1975)
قلب الليل (1975)
(حولت إلى فيلم قلب الليل بطولة "فريد شوقى" و"نور الشريف"
حضرة المحترم (1975)
(حُولت إلى مسلسل حضرة المحترم من بطولة أشرف عبد الباقي وسوسن بدر)
ملحمة الحرافيش (1977)
(حُولت إلى أفلام ومسلسلات هنا)
عصر الحب (1980)
(حُولت إلى فيلم من بطولة محمود يس وسهير رمزي وتحية كاريوكا)
أفراح القبة (1981): (حولت الى مسلسل بطولة (منى زكى) و (جمال سليمان)
وكالة البلح عام 1982
حولت إلى فيلم (وكالة البلح) من بطولة نادية الجندي ومحمود يس ووحيد سيف ومحمود عبد العزيز.
ليالي ألف ليلة (1982)
الباقي من الزمن ساعة (1982)
(حُولت إلى مسلسل تلفزيونى الباقي من الزمن ساعة من إخراج هانى لاشين وبطولة على الحجار وفريد شوقى وعزت العلايلى)
أمام العرش (1983)
رحلة ابن فطومة (1983)
العائش في الحقيقة (1985)
يوم مقتل الزعيم (1985)
حديث الصباح والمساء (1987)
(حُولت إلى مسلسل تلفزيوني حديث الصباح والمساء من بطولة ليلى علوي وأحمد خليل وأحمد ماهر)
 

روابط تحميل وقراءة كتاب السمان والخريف

تحميل كتاب السمان والخريف قراءة كتاب السمان والخريف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق