السبت، 8 أغسطس 2020

تحميل وقراءة رواية مدن الملح التيه تأليف عبد الرحمن منيف pdf مجانا

صورة الكتاب معطلة لا بأس يمكنك تحميل الكتاب اسفل بدون مشاكل

وصف كتاب مدن الملح التيه

مدن الملح التيه pdf تأليف عبد الرحمن منيف.. هذه الملحمة الروائية العظيمة، التي أبدعها عبد الرحمن مُنيف ونسج أحداثها بقلم الروائي ومنهج المؤرخ وعقلية المفكر الاجتماعي، تأخذ القارئ إلى بانوراما رائعة، تغطي مرحلة النفط ودولته وما رافق ذلك من تغيرات وتقلبات وبدايات سابقة ونشأة مرتبكة.

هذا العمل دمج كذلك بين التاريخي والسياسي والاجتماعي، وبين حكايات المعارك والقصور والبادية والحاضرة، وبين الأفق الاجتماعي العام بطبقاته، والهرم الذي يَحكم ويتحكَّم.. يستطيع القارئ بعد هذه الرحلة الطويلة نسبياً والمتعددة الاتجاهات أن يرى حضارة النفط بشكل مختلف ومن زوايا متعددة، بل ومن الأعلى أيضاً. هذه الرواية كما ذكر أحد النقاد هي فن كتابة التاريخ في كتاب ليس بكتاب تاريخ، وأزعم أنها أعمق من ذلك بكثير، مدن الملح عمل إبداعي من الصعب أن يتكرر.

الكاتب عبد الرحمن منيف

عبد الرحمن المنيف:
ينتمي إلى قرية قصيبا شمال مدينة بريدة بمنطقة القصيم الواقعة وسط المملكة العربية السعودية، كان والده من كبار تجار العقيلات الذين اشتهروا برحلات التجارة بين القصيم والشام واسم شهرته (عبد الرحمن المنيف).
يعد عبد الرحمن المنيف أحد أهم الروائيين العرب في القرن العشرين؛ حيث استطاع في رواياته أن يعكس الواقع الاجتماعي والسياسي العربي، والنقلات الثقافية العنيفة التي شهدتها المجتمعات العربية خاصة في دول الخليج العربي أو ما يدعى بالدول النفطية، ربما ساعده في هذا أنه أساسا خبير بترول عمل في العديد من شركات النفط مما جعله مدركا لاقتصاديات النفط، لكن الجانب الأهم كان معايشته وإحساسه العميق بحجم التغيرات التي أحدثتها الثورة النفطية في صميم وبنية المجتمعات الخليجية العربية.
يعتبر منيف من اشد المفكرين المناوئين لأنظمة كثير من الدول العربية. من أشهر رواياته "مدن الملح" التي تحكي قصة اكتشاف النفط في السعودية وهي مؤلفة عن 5 أجزاء، ورواية شرق المتوسط التي تحكي قصة المخابرات العربية وتعذيب السجون.
من أهم مؤلفاته:
الأشجار واغتيال مرزوق - 1973
قصة حب مجوسية - 1974
شرق المتوسط - 1975
النهايات- 1977
حين تركنا الجسر - 1979
سباق المسافات الطويلة - 1979
عالم بلا خرائط بالاشتراك مع جبرا إبراهيم جبرا - 1982
مدن الملح خماسية روائية (1984-1989)
 

روابط تحميل وقراءة كتاب مدن الملح التيه

تحميل كتاب مدن الملح التيه قراءة كتاب مدن الملح التيه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق